ღ منتديات احلى بنات للفتيات فقط
آهـلُِآ وُسهـلُِآ☺️ بَگٍ زْآئرٍتنآ آلُِڪرٍيمهــ مذَآ تنتظًرٍين ؟! هـيآ سجٍلُِي فُي ( آحٍلُِﮯ بَنآت لُِلُِبَنآت فُقٌطُ )
حيث هنا عالم الفتيات الافضل ~ دوماً نرفع شعار ღ* المتعة والتعلم في آن واحد مع احلى بنات *ღ
آهـلُِآ وُسهـلُِآ☺️


منتدى خاص بالفتيات .. هنا المتعه والفائده معـاً ツعالم الفتيات الافضل ~ دوماً نرفع شعار ღ* المتعة والتعلم في آن واحد مع احلى بنات *ღ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شروط الدعاء المستجاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
‟♥♫ Ƒřĕę Ğį࣠♫♥”
Admin ٱلادٱرھٓۃ ~ ♥~
Admin     ٱلادٱرھٓۃ ~ ♥~
avatar

المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 23/03/2017
العمر : 17
الموقع : في قلب ♥آدرآر ~♥

مُساهمةموضوع: شروط الدعاء المستجاب   الثلاثاء مارس 28, 2017 8:00 pm


شروط الدّعاء المستجاب
من المعروف أنّ الدّعاء لا يأتي عشوائيّاً، وأنّ هناك سبباً حين يُقبل دعاء أحدهم بينما لا يُقبل دعاء الآخر، لذلك من المهم معرفة الشّروط الواجب توافرها في الدّعاء ليكون مُستجاباً: (3)


الدّعاء لله وحده لا شريك له، فالكثير يدعو الأموات أو السّلف الصّالح أو يستنجد بهم ليكونوا وسطاء لهم عند الله تعالى، وهو أمرٌ مخالفٌ للشّريعة الدّينية، فلا حجابٌ أو وساطةٌ بين الله وعبده، فهو أقرب إلينا من حبل الوريد ولا يتطلّب التّواصل مع الله أحدٌ، يقول تعالى: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ البقرة/186. وقول الرّسول عليه السّلام: إذا سألت فأسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله التّرمذي، 25166.

ألّا يكون في الدّعاء إثمٌ ولا قطيعةٌ، استناداً على قول الرّسول عليه السّلام:يُستجاب للعبد ما لم يدعُ بإثمٍ أو قطيعة رحمٍ. صحيح مسلم، 27366.

أن يكون القلب مُستشعراً بعظمة الله و حاضراً في الدّعاء، فلا يكون الدّعاء ترديداً لكلام خارجٍ من الفم والقلبُ غائبٌ، كما في قول الرّسول عليه السّلام: واعلموا أن الله لا يستجيب دعاءً من قلب لاهٍ. رواه التّرمذي، 34799.

ألّا يشغله الدّعاء عن الفروض، كالصّلاة أو الحجّ، أو أن يترك الأخذ بالأسباب ليعتمد على الدّعاء، فالدّعاء مساندٌ لعمل المسلم وليس عوضاً عنه.

حسن الظّن بالله، فإن لم يثق العبد لاستجابة الدّعاء لا تكون الاستجابة، كما في الحديث: ادعوا الله وأنتم مُوقنون بالإجابة.صحيح الجامع، 2455.

أن يتوكّل المسلم بعد الدّعاء على الله ولا يستعجل في الاستجابة، فالله أحكم من عبادِه في معرفة أفضل وقتٍ لاستجابة الدّعاء، يُستجاب لأحدكم ما لم يُعجّل القول: دعوت فلم يُستجب لي. رواه البُخاري، 6340، ومسلم، 27355.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anmi9.banouta.net
 
شروط الدعاء المستجاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღ منتديات احلى بنات للفتيات فقط :: 。・゜・( اّنَاْ مُسّلِمَةٌ )・゜・。 :: الآدعيــةة الإسسلاميــة •○-
انتقل الى: